TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تسعى لتنفيذ مشروعات طاقة كهرومائية باستثمارات 4 مليارات دولار

مصر تسعى لتنفيذ مشروعات طاقة كهرومائية باستثمارات 4 مليارات دولار
السد العالي جنوب مصر - أرشيفية

القاهرة – مباشر: تسعى وزارة الكهرباء المصرية للمضي في خطة تنويع مصادر إنتاج الكهرباء ومنها الطاقة الكهرومائية وتستهدف تنفيذ مشروعات باستثمارات 4 مليارات دولار بالتعاون مع القطاع الخاص.

وقالت مصادر حكومية إن من بين المشروعات المخطط لتنفيذها محطة ضخ وتخزين المياه لإنتاج الكهرباء بعتاقة بقدرة 2400 ميغاواط، وأن المشروع مدرج ضمن استراتيجية الوزارة ويتم العمل على استكمال إجراءاته، حيث كان تم توقيع مذكرة تفاهم منذ أكثر من 3 سنوات مع إحدى الشركات الصينية ولكن تم إرجاء الأمر بعد ذلك، وفقا للعربية.

وأضافت المصادر، إن الشركة الصينية التي سبق أن قدمت عرضا لتنفيذ المشروع كانت قد عرضت تمويله من البنوك والمؤسسات الصينية ولكن لم يتم التوصل وقتها بسبب بعض الأمور المالية والفنية.

وأوضحت أن وزارة الكهرباء المصرية تتطلع لإجراء مناقشات مع كبرى الشركات العالمية في مجال إنتاج الطاقة الكهرومائية والتي لديها سابقة أعمال كبرى وكذلك جهات تمويلية مقرضة للمشروعات التي تنفذها لبحث التعاون في الخطة المصرية.

أكدت المصادر أن اتجاه مصر لاستكمال خطتها الاستراتيجية لتنويع مصادر إنتاج الكهرباء والاعتماد على الطاقة المتجددة يأتي في إطار حرصها على تأمين الإمدادات وكذلك تقليل فاتورة استيراد الوقود خاصة مع انخفاض تكلفة إنتاج الكيلووات من الطاقة الكهرومائية والشمسية والرياح.

وتابعت أن الطاقة الكهرومائية تعد أقل تكلفة من المحطات الأخرى، كذلك تكلفة أعمال الصيانة منخفضة.

وتمثل الطاقة الكهرومائية نحو 5% من إجمالي الطاقة المتجددة على الشبكة الكهربائية البالغة 20% ومن المستهدف زيادة قدرات الطاقة المتجددة لتمثل أكثر من 42% من إجمالي الكهرباء المنتجة في مصر بحلول 2042

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

لماذا يفضل مزراعو القصب توريد المحصول لمصانع العسل وليس لمنتجي السكر؟

رئيس شعبة الأدوية بمصر: تحريك السعر بضوابط ونسبة الزيادة تصل إلى 25%

هل تصبح "بريكس" نافذة جديدة للصادرات المصرية وأداة لجذب الاستثمارات المباشرة؟  

إيبيكو الدوائية تعلن السير في إجراءات تأسيس شركة جديدة برأسمال 10 ملايين جنيه

"المركزي المصري": ارتفاع نسبة الشمول المالي للمرأة إلى 62.7% خلال 2023